Announcement

Collapse
No announcement yet.

ارحم اليتيم ، وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • ارحم اليتيم ، وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلن قلبك وتدرك حاجتك


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . نحن مجموعة من الشباب من السودان نحتاج لدعمكم وذلك لإنشاء مكتبة خيرية لمسجد فى إحدى القرى النائية و20 مكتبة اخري لدار السيدة خديجة لكفالة الإيتام وذلك لأن الدار تقوم بتحفيظ الأطفال القرأن وإقامة المعسكرات والدروس الدعوية والثقافية على مدار العام خاصة فى الإجازات وهذه الدار تابعة للجمعية الإفريقية الخيرية لرعاية الأمومة والطفولة والدار تعمل فى عدة محاور :-

    كفالة الإيتام ورعاية الأرامل
    تشييد المساجد والمصليات
    رعاية المهتدين والمهتديات (المسلمين الجدد) من جنوب السودان
    كفالة الطلبة والطالبات من جنوب السودان
    إقامة المكتبات العامةالمشروعات الموسمية ( افطاررمضان ، الأضاحى ، إطعام الطعام)
    الإعلام والتدريب


    ولكن فى الفترة الإخيرة خصوصاً بعد احداث 11 سبتمبر حدث شح فى موارد هذه المنظمة مماادى لتوقف لكثير من نشاطاتها ولذلك نحن بحاجة لدعمكم لإحياء هذه النشاطات من جديدونناشدكم بمساعدتنا وذلك بالتبرع لنا ببعض الكتب ( كتبحديث ، كتب تفسير ، كتب للأطفال، مصاحف ، كتب تجويد ، مصاحف ، كتب تجويد ، كتب ، كتب سيرة ، كتب تعليم الصلاة الخ ...) وهناك كتب اساسية نحتاج لها وهي منهاج المسلم ورياض الصالحين و الرحيق المختوم أو السيرة النبوية لإبن هشام وإحياء علوم الدين ورجال حول الرسول وقصص الأنبياء وعدد من النسخ من كتاب حصن المسلم وكتب الرقية الشرعية وايضاً نحتاج لاشرطة تعليم القرأن مثل المصحف المرتل والمصحف المعلم واشرطة المحاضرات واشرطة التى تتكلم عن الرسول صلى الله عليه وسلم وقصص الأنبياء وقصص القرأن وسير الصحابة والتابعين و الشخصيات الإسلامية البارزة مثل صلاح الدين الأيوبى والرقية الشرعية والأشرطة التعليمية وكتب واشرطة وبحوث فى الإعجاز العلمى فى القرأن والسنة وكذلك نحتاج الى 100 جهاز كومبيوتر وملحقاتها مثل 3 طابعات و 3 ماسحات ضوئية ( سكنر) و3 ماكينات تصوير و3 اجهزة فاكس و 30 مسجل لتحفيظ القرأن الكريم و20 ميكرفون للمحاضرات داخل القاعات أو اى وسيلة اخري لنشر العلم والدين ولدينا ايضاً مشروع الحجاب الشرعى ونحتاج هنا لشراء 150 زى شرعى .




    إذا كان لديكم امكانية لمساعدتنا فهذا هو العنوان :

    الجمعية الإفريقية لرعاية الأمومة والطفولة _مركز السيدة خديجة لكفالة الأيتام _ السودان _ الخرطوم _ الكلاكلة الوحدة_ محطة أبوعواض .

    تلفونات :

    الأخ عبد الكريم محمود حسين :

    00249918022974

    الأخت سامية احمد (مديرة المركز ) :

    00249912433460

    البريد الإلكترونى :




    تقبل التبرعات المالية المباشرة على حساب رقم 3895 بنك الشمال الإسلامى فرع الكلاكلة اللفة .


    ملحوظة هامة للغاية :

    إذا لم يمكنكم مساعدتنا نرجو منكم نشر رسالتناو تفضلوا بقبول فائق التقدير والاحترام وجزاكم الله خيراً .

  • #2
    فضل كفالة اليتيم

    قال تعالى :{أريت الذي يكذب بالدين * فذالك الذي يدع اليتيم * ولا يحض على طعام المسكين } سورة الماعون الآية 1 – 3 عد الله عز وجل من صفات الذين يكذبون بالبعث والجزاء أنهم يدفعون اليتيم بعنف وشدة لقساوة قلوبهم ولا يحضون غيرهم على إطعام المسكين فكيف لهم أن يطعموه بأنفسهم
    وقال تعالى :** فا ما اليتيم فلا تقهر} الضحى الآية 9 0
    قال ابن كثير في تفسير هذه الآية : أي لا تذله وتنهره وتهنه ولكن أحسن إليه وتلطف به ، وكن لليتيم كالأب الرحيم .
    وكان الرسول صلى الله عليه وسلم أرحم الناس باليتيم وأشفقهم عليه حتى قال :{أنا وكافل اليتيم في الجنة هكذا ، وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما شيئا }
    وأمر الله بالمحافظة على أموال اليتيم وعدم التعرض لها بسوء وعد ذلك من كبائر الذنوب ورتب عليه اشد العقاب قال تعالى :** إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نار وسيصلون سعيرا } النساء الآية 10 وقال تعالى :{و لا تقربوا مال اليتيم إلا بالتي هي أحسن حتى يبلغ أشده وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسئولا} الإسراء الآية 34
    وعد الرسول صلى الله عليه وسلم أكل مال اليتيم من السبع الموبقات فقال صلى الله عليه وسلم :** اجتنبوا السبع موبقات } قالوا :يارسول الله وما هن ؟ قال:{الشرك بالله ، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق ، وأكل الربا ، وأكل مال اليتيم ، والتولي يوم الزحف ،وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات } رواه البخاري 0 ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم من كان من الصحابة ضعيفا أن لا يتولين مال اليتيم فعن أبي ذر رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :** يا أبا ذر أ{م ضعيفا وإني أحب لك ما أحب لنفسي ،لا تأمرن على أثنين ، ولا تولين مال يتيم } رواه مسلم وقال صلى الله عليه وسلم :** ألا من ربى يتيما له مال فليتجر به ولا يتركه حتى تأكله الصدقة } رواه أبو داود
    وقد أثناء الرسول صلى الله عليه وسلم على بيت فيه يتيم يحسن إليه فقال صلى الله عليه وسلم :** خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه ، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه } رواه ابن ماجه
    وقال صلى الله عليه وسلم :** من عال ثلاثة من الأيتام كمن قام ليله وصام نهاره وغدا وراح شاهرا سيفه في سبيل الله ، وكنت أنا وهو في الجنة أخوين كهاتين أختان والصق إصبعيه السبابة والوسطى } رواه ابن ماجه
    كما جعل الإحسان إلى اليتيم علاجا لقسوة القلب . فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه فقال ** أمسح رأس اليتيم ، وأطعم المسكين } رواه احمد فهذه والله علامات الرحمة في القلوب .
    وقال صلى الله عليه وسلم :{من مسح رأس يتيم لم يمسحه إلا لله كان له بكل شعرة مرت عليها يده حسنات ، ومن أحسن إلى يتيمة أو يتيم عنده كنت أنا وهو في الجنة كهاتين وفرق بين إصبعية السبابة والوسطى } رواه احمد
    منقول

    __________________

    Comment


    • #3
      تابع لفضل كفالة اليتيم

      من أراد أن يلين قلبه ويدرك حاجته



      فليرحم اليتيم وليمسح رأسه وليطعمه من طعامه


      روى إن رجلاً شكا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه ، فقال له صلى الله عليه وسلم : ( أتحب أن يلين قلبك وتدرك حاجتك ؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه وأطعمه من طعامك يلين قلبك وتدرك حاجتك ) .
      وفى رواية اخرى : ( أدن اليتيم منك وألطفه وامسح رأسه وأطعمه من طعامك فإن ذلك يلين قلبك ويدرك حاجتك ) . فيا من تشعر بقسوة قلبك ارحم اليتيم وأمسح رأسه وأطعمه من طعامك وادنه منك وألطفه فسوف يلين قلبك وتدرك حاجتك بإذن الله .


      كافل اليتيم فى الجنة مع النبي صلى الله عليه وسلم



      قال له صلى الله عليه وسلم : ( أنا وكافل اليتيم فى الجنة هكذا - وأشار بالسبابة والوسطى وفرج بينهما -)
      وفى رواية اخرى : ( أنا وكافل اليتيم له أو لغيره فى الجنة والساعى على الأرملة والمسكين كالمجاهد فى سبيل الله ) .
      قال إبن حجر فى الفتح : قال إبن بطال : حق على كل من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبى صلى الله عليه وسلم فى الجنة ولا منزلة فى الآخرة أفضل من ذلك ... ثم استشهد الإمام ابن حجر بالحديث الذى رواه أبو يعلى عن إبى هريرة ( وقال إبن حجر فى الفتح : وإسناده لا بأس به ) أن النبى صلى الله عليه وسلم قال : ( أنا أول من يفتح باب الجنة فإذا امرأة تبادرنى فأقول من أنت ؟ فتقول : ( أنا امرأة تأيمت على أيتام لى ) ... فقوله تبادرنى : أى لتدخل معى أو تدخل فى أثرى ويحتمل أن يكون مجموع الأمرين : سرعة الدخول وعلو المنزلة ... فياله من شرف عظيم .
      روى أنه هناك رجل قد نزل فى بلد من بلاد العجم ، وله زوجة وله منها بنات ، وكانوا فى سعة ونعمة ، فمات الزوج ، وأصاب المرأة وبناتها بعده الفقر والقلة .

      فخرجت ببناتها الى بلدة أخرى خوف شماتة الأعداء ، واتفق خروجها فى شدة البرد ، فلما دخلت ذلك البلد أدخلت بناتها فى بعض المساجد الهجورة وممضت تحتال لهم فى القوت ، فمرت بجمعين ، جمع على رجل مسلم ، وهو شيخ البلد ، وجمع على رجل مجوسى ، وهو ضامن البلد ، فبأت بالمسلم وشرحت حالها له . وقالت : أن امرأم مسلمة ومعى بنات أيتام أدخلتهم بعض المساجد المهجورة وأريد الليلة قوتهم ، فقال لها : أقيمى عندى فقالت : أنا امرأة غريبة مافى البلد من يعرفنى ، ... فأعرض عنها .

      فمضت من عنده منكسرة القلب ، فجاءت إلى ذلك الرجل المجوسى فشرحت له حالها ، وأخبرته أن معها بنات أيتاماً ، وهى امرأة شريفة غريبة غريبة ، وقصت عيم ماجري بيتها وبين الشيخ المسلم ، فقام وأرسل بعض نسائه ، وأتوا بها وبناتها إلى داره فأطعمهن أطيب الطعام ، وألبسهن أفخر اللباس ، وباتوا عنده فى نعمة وكرامة .

      قال : فلما انتصف الليل رأى ذلك الشيخ المسلم فى منامه كأن القيامة قد قامت ، وقد عقد اللواء على رأس النبى صلى الله عليه وسلم وإذا القصر من الزمرج الأخضر شرفاته من اللؤلؤ والياقوت ، وفيه قباب من اللؤلؤ والمرجان ، فقال يارسول الله لمن هذا القصر ؟ قال لرجل مسلم موحد . فقال يارسول الله أنا مسلم موحد . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما قصدتك المرأة المسلمة قلت لها أقيمى عندى البينة أنك مسلمة شريفة فكذا أنت أقم عندى البينة أنك مسلم موحد ! : فانتبه الرجل حزيناً على رده المرأة خائبة ، ثم جعل يطوف فى البلد ، ويسأل عنها ، حتى دُلَ أنها عند الرجل المجوسي ، فأرسل إليه فأتاه فقال له : أريد منك المسلمة الشريفة وبناتها . فقال : ما إلى هذا من سبيل وقد لحقنى من بركاتهن مالحقنى . قال : خذ منى الف دينار وسلمهن إلى . فقال : لا أفعل . لا بد منهن . فقال له : إن الذى تريده أنت أنا أحق به ، والقصر الذى رأيته فى منامك خلق لى . أتدل علىَ بالإسلام ؟ فوالله ما نمت البارحة أنا وأهل داري حتى أسلمنا كلنا على يد هذه المرأة المسلمة ، ورأيت مثل الذى رأيت فى منامك ، وقال لى رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( المرأة وبناتك عندك ) قلت : نعم يارسول الله . قال : ( القصر لك ، ولأهل دارك ، وأنت وأهل دارك من أهل الجنة ، خلقك الله مؤمناً فى الأزل ) ، قال : فانصرف المسلم وبه من الحزن والكآبة ما لا يعلمه إلا الله ، ... فانظر - رحمك الله - إلى بركة الإحسان إلى الأرملة والأيتام ما أعقب صاحبه الكرامة فى الدنيا .


      قصة تملأ القلب نوراً



      قال أحد السلف : كنت فى بداية امرى مكباً على المعاصى وشرب الخمر فظفرت يوماً بصبى يتيم فقير فأخذته وأحسنت إليه وأطعمته وكسوته وأدخلته الحمام وأزلت شعثه وأكرمته كما يكرم الرجل ولده بل أكثر فبت ليلة بهد ذلك فرأيت فى النوم أن القيامة قد قامت ودعيت إلى الحساب وأُمر بى إلى النار لسوء ما كنت عليه من المعاصى فسحبتني الزبانية ليمضوا بى إلى النار وأنا بين إيديهم حقير ذليل يجروننى سحباً إلى النار وإذا بذلك اليتيم قد إعترضنى بالطريق وقال : خلوا عنه ياملائكة ربى حتى اشفع له عند ربى فإنه قد أحسن إلى وأكرمنى ... فقالت الملائكة : إنا لم نؤمر بذلك وإذا النداء من قبل الله يقول : خلوا عنه فقد وهبت له ماكان منه بشفاعة اليتيم وإحسانه إليه .


      فيا إخوانى هيا بنا نبذل جهدنا لإيصال الرحمة إلى الأيتام فلعل الله أن ينفعنا بدعواتهم وشفاعتهم لنا يوم القيامة ... فلنسرع الخطأ إلى هذا الخير ولسان حال كل واحد منا ( وعجلت إليك ربى لترضى ) .



      الكلام مأخوذ من كتاب لا تحزن وابتسم للحياة للشيخ محمود المصرى ( أبوعمار)

      Comment


      • #4
        وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..

        ما مدى إمكانية إرسال الكتب لكم من الإمارات مباشرة .. وهل هناك عناوين معينة لهذه الكتب .. يرجى تزويدنا بها ..


        السّعادة هي ذلك الشعور المريح الذي يغمرك عندما تدخل البهجة الى قلوب الآخرين .


        ++( فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه )++

        Comment


        • #5
          موضوع حلو وده شيء انساني لازم على الاقل نساعده0

          thanks

          Comment


          • #6
            أهل الخير بأرض الخير وفيهم الخير

            Comment


            • #7
              وعليكم السلام ورحمه الله تعالى وبركاته

              نسأل الله عز وجل ان يجعلنا ممن يكرمون اليتيم ويحضون على طعام المسكين

              اللهم يوفقكم ويعينكم وواجب نشر الرساله على كل من قرأها

              شركة رسمية مرخصة من قبل دائرة التنمية الإقتصادية _ دبي
              للمبيعات والاستفسارات : sales@yawsh.ae

              Comment

              Working...
              X