Announcement

Collapse
No announcement yet.

لما تم منع وحذف صور ذات الأرواح .. للنقاش

Collapse
X
  • Filter
  • Time
  • Show
Clear All
new posts

  • لما تم منع وحذف صور ذات الأرواح .. للنقاش

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    لا يختلف اثنان على حرمة صور ذوات الأرواح .. وقد وردت أحاديث كثيرة في هذا المجال .. يعلمها الكثير ..

    ومنعنا لهذه الصور في المنتدى جاء من باب سد الذرائع ، لكن للأسف لم يرق هذا المنع بعض الإخوة الذين يستخدمون هذه التصاوير في لوحاتهم وتصاميمهم ..

    من كان له رأي في هذا الموضوع .. فليناقشه معنا هنا او على الخاص ..

    تحيتي للجميع ..


    السّعادة هي ذلك الشعور المريح الذي يغمرك عندما تدخل البهجة الى قلوب الآخرين .


    ++( فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه )++

  • #2
    وعليكم السلاام ورحمة الله وبركاته،،

    قبل ما اكتب رأيي بالموضوع،،
    أحب أسأل...
    كنت أضفت صورة في قسم التصوير امس بعنوان - جثه على شاطئ الممزر..
    وما اعرف اذا كنت خالفت القوانين او لا ... ارجو التوضيح...

    وبالنسبة لي، مع قرار منع استخدام هذه النوعية من الصور،، ولا اعتراض عليه
    لأن اللي أعرفه ان الانسان سيكون مطالباً في يوم القيامة
    باحياء تلك الصور - سواء كانت رسما او تصويرا - والله أعلم
    وإن كنت في بعض الأحيان استخدمتها في بعض التصاميم - الله يرحم ذيك الأيام
    ولكن غالبا ما كنت وفي الآونة الأخيرة أحاول طمس بعض معالم الوجه..
    ولستُ أدري إن كان يجوز فعل هذا أم يجب علينا تجنب استخدامها نهائيا..

    صور ذات الأرواح تشمل الإنسان والحيوان،،
    بالرغم من ان البعض يقول بأنه لا يستخدم صورا للانسان في تصاميمهم
    والبعض يستعين بصور الحيوانات والطيور أو الحشرات في أعمالهم...

    فنرجو الايضاح أكثر ..
    طول بالك يابوعبدالله ^_^
    يبقى قلبي بذكرِ المكانِ شاغفٌ.. وان غبتُ عنه زمان

    Comment


    • #3
      يعني اللي فهمناه من بعض المشايخ ..

      ان الصور تعتبر عكس لصورة الانسان .. وليس رسم ..

      من فترة تم حذف كم موضوع من امارة الجرافيكس .. مع انه فيه صور يهال مب رسومات ..

      وفي من التصاميم بس استخدام الصورة كظل ..

      حتى اخر تصميم سويته عن دبي .. بس صور دبي لتلافي الصور والارواح

      يعطيك العافية .. وان شاء الله نحاول قد ما نقدر نبتعد عن الصور ذات الارواح في التصاميم
      (( الكل يريدك لنفسه .. الا الله يريدك لنفسك ))

      Comment


      • #4
        اخوي الامير نحن نثمن فيكـ حرصكـ على الالتزام بكل مايوضع في المنتدى

        بس هالموضوع بالذات اختلفوا فيه

        مااقول هالكلام من عندي بس هالفتوى توضح هالشي

        الشبكة الإسلامية - اسلام ويب - مركز الفتوى - حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو

        موضوع الصور الفوتوغرافيه,,ماوصل لدرجة التحريم الا في حالة التعظيم للصورة

        او تعليقها على الجدران

        ونحن في التصميم ساعات نحتاج لاستخدام صورة توضح التصميم اكثر

        والصور اللي نستخدمها ياتكون لاطفال او شباب ومافيها صور خارجة

        ومالها اي غرض الا توضيح التصميم اكثر

        والسموحة

        ::
        :
















        Comment


        • #5

          سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان ‏:‏ عن حكم التصوير الفوتوغرافي‏؟‏‏

          فأجاب - حفظه الله - تعالى - بقوله ‏:‏ الصور الفوتوغرافية الذي نرى فيها ؛ أن هذه الآلة التي تخرج الصورة فوراً ، وليس للإنسان في الصورة أي عمل ، نرى أن هذا ليس من باب التصوير ، وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله - عز وجل - بواسطة هذه الآلة ، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير ، والأحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد ويضاهي به خلق الله ، ويتبين لك ذلك جيداً بما لو كتب لك شخص رسالة فصورتها في الآلة الفوتوغرافية ، فإن هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي أدار الآلة وحركها ، فإن هذا الذي حرك الآلة ربما يكون لا يعرف الكتابة أصلاً ، والناس يعرفون أن هذا كتابة الأول، والثاني ليس له أي فعل فيها ، ولكن إذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم ، فإنه يكون حراماً تحريم الوسائل‏.












          وعساكم ع القوة
          .:: بدون توقيـــــــــــــــــــع ::.

          Comment


          • #6
            Originally posted by نجمة الأماني View Post
            وعليكم السلاام ورحمة الله وبركاته،،

            قبل ما اكتب رأيي بالموضوع،،
            أحب أسأل...
            كنت أضفت صورة في قسم التصوير امس بعنوان - جثه على شاطئ الممزر..
            وما اعرف اذا كنت خالفت القوانين او لا ... ارجو التوضيح...

            وبالنسبة لي، مع قرار منع استخدام هذه النوعية من الصور،، ولا اعتراض عليه
            لأن اللي أعرفه ان الانسان سيكون مطالباً في يوم القيامة
            باحياء تلك الصور - سواء كانت رسما او تصويرا - والله أعلم
            وإن كنت في بعض الأحيان استخدمتها في بعض التصاميم - الله يرحم ذيك الأيام
            ولكن غالبا ما كنت وفي الآونة الأخيرة أحاول طمس بعض معالم الوجه..
            ولستُ أدري إن كان يجوز فعل هذا أم يجب علينا تجنب استخدامها نهائيا..

            صور ذات الأرواح تشمل الإنسان والحيوان،،
            بالرغم من ان البعض يقول بأنه لا يستخدم صورا للانسان في تصاميمهم
            والبعض يستعين بصور الحيوانات والطيور أو الحشرات في أعمالهم...

            فنرجو الايضاح أكثر ..
            طول بالك يابوعبدالله ^_^
            Originally posted by Nothing2say View Post
            يعني اللي فهمناه من بعض المشايخ ..

            ان الصور تعتبر عكس لصورة الانسان .. وليس رسم ..

            من فترة تم حذف كم موضوع من امارة الجرافيكس .. مع انه فيه صور يهال مب رسومات ..

            وفي من التصاميم بس استخدام الصورة كظل ..

            حتى اخر تصميم سويته عن دبي .. بس صور دبي لتلافي الصور والارواح

            يعطيك العافية .. وان شاء الله نحاول قد ما نقدر نبتعد عن الصور ذات الارواح في التصاميم
            Originally posted by الجويس View Post
            اخوي الامير نحن نثمن فيكـ حرصكـ على الالتزام بكل مايوضع في المنتدى

            بس هالموضوع بالذات اختلفوا فيه

            مااقول هالكلام من عندي بس هالفتوى توضح هالشي

            الشبكة الإسلامية - اسلام ويب - مركز الفتوى - حكم الصور وتعليقها وحكم التصوير بالفيديو

            موضوع الصور الفوتوغرافيه,,ماوصل لدرجة التحريم الا في حالة التعظيم للصورة

            او تعليقها على الجدران

            ونحن في التصميم ساعات نحتاج لاستخدام صورة توضح التصميم اكثر

            والصور اللي نستخدمها ياتكون لاطفال او شباب ومافيها صور خارجة

            ومالها اي غرض الا توضيح التصميم اكثر

            والسموحة

            ::
            :














            Originally posted by الصريح جداً View Post

            سئل فضيلة الشيخ صالح الفوزان ‏:‏ عن حكم التصوير الفوتوغرافي‏؟‏‏

            فأجاب - حفظه الله - تعالى - بقوله ‏:‏ الصور الفوتوغرافية الذي نرى فيها ؛ أن هذه الآلة التي تخرج الصورة فوراً ، وليس للإنسان في الصورة أي عمل ، نرى أن هذا ليس من باب التصوير ، وإنما هو من باب نقل صورة صورها الله - عز وجل - بواسطة هذه الآلة ، فهي انطباع لا فعل للعبد فيه من حيث التصوير ، والأحاديث الواردة إنما هي في التصوير الذي يكون بفعل العبد ويضاهي به خلق الله ، ويتبين لك ذلك جيداً بما لو كتب لك شخص رسالة فصورتها في الآلة الفوتوغرافية ، فإن هذه الصورة التي تخرج ليست هي من فعل الذي أدار الآلة وحركها ، فإن هذا الذي حرك الآلة ربما يكون لا يعرف الكتابة أصلاً ، والناس يعرفون أن هذا كتابة الأول، والثاني ليس له أي فعل فيها ، ولكن إذا صور هذا التصوير الفوتوغرافي لغرض محرم ، فإنه يكون حراماً تحريم الوسائل‏.












            وعساكم ع القوة
            السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

            بما أننا دخلنا في مسألة الخلاف بين العلماء ، فإنه كان من الأحوط للجميع أن يكونوا فوق الشبهة ، لا أن يبحثوا بين الفتاوي ما يبرر الطلب .. عموماً .. الردود الثلاثة أعلاه إستندت الى رأي العلماء بجواز التصوير الفوتغرافي وأن التصوير لا يدخل ضمن حديث تحريم ذوات الأرواح ..

            وأنا هنا أوجه سؤالاً للجميع .. هل وضع صورة فوتوغرافية كبيرة او صغيرة لطفل أو أي إنسان أو حيوان على جدار في المنزل يجوز أو لا يجوز ؟


            السّعادة هي ذلك الشعور المريح الذي يغمرك عندما تدخل البهجة الى قلوب الآخرين .


            ++( فلا تكتب بكفك غير شيء يسرك في القيامة أن تراه )++

            Comment


            • #7
              وعليكم السلاام ورحمة الله وبركاته،،

              سؤالك أذكرني حين بحادثه قديمة (ولا أذكر أطرافها) وهي متعلقة بحرمة نقيع الزبيب إذا ما ترك لفترة .. أسردها حسب ما أذكر،،

              حين أجاب الحاكم إذا ما مزجت الرمل بالماء وتركته يجف ثم رميتك به، هل تُـصاب وتتألم؟ فأجاب الرجل، نعم ، حينها أجابه الحاكم،، اذهب فقد أفتيتَ في أمرك،،

              على كلٍّ فإني أذكر الموقف الذي حصل مع السيدة عائشة أم المؤمين رضي الله عنها مع رسولنا الكريم - عليه افضل الصلاة والتسليم- حين دخل لغرفتها ووجد فيها صورة فقال عليه الصلاة والسللام "إن البيت الذي فيه الصور لا تدخله الملائكة"

              وأذكر اني سمعت هالقصة لما كنت بالمرحلة الإعدادية وكانت الوالدة معلقة صورة ولد اخوي (حفيدهم الأول) ع يدار الغرفة،، قلت لها سمعت ان البيت اللي فيه صور أو كلب ماتدخله ملايكه،، وصار نقاش طويل عريض مع الوالدة وخواتي،، وبالأخير قمت وشلت الصورة وقلت لها حطيها بالكبت لأن مدرسة الدين قالت يفضل انكم ما تصورون الناس ولو كان عندكم صور وماتبون تتلفونها لا تعلقونها ولا تعظمونها حطوها بالكبت للذكرى وبس..

              وأقتبس التالي من فتوى استعمال ما فيه صورة إذا كانت ممتهنة من الشبكة الإسلامية

              وأخرج الترمذي , وقال حسن صحيح عن جابر رضي الله عنه "نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصورة في البيت , ونهى أن يصنع ذلك" فإن أزيل من الصورة ما لا تبقى معه حياة لم تكره في المنصوص، بأن أزيل منها رأسها أو لم يكن لها رأس، لا أن فصل رأسها عن بدنها بما يشابه الطوق مما يزيدها حسنا فهذا لا تزول به الحرمة.

              قال في الإقناع وغيره : وتباح صورة غير حيوان كشجر وكل ما لا روح فيه، وقال في الغاية: وجاز تصوير غير حيوان كشجر. انتهى.
              وفي الفروع : وإن أزيل من الصورة ما لا تبقى معه حياة لم تكره.
              ومثله صورة شجر ونحوه وتمثال، وكذا تصويره فأطلق بعضهم تحريم التصوير خلافا للثلاثة.


              شخصياً اعتقد بأنه الأسلم تجنّب الوقوع في الشبهات لأنها من باب الوقوع في المحرمات... والله أعلم؟!
              Last edited by نجمة الأماني; 16-03-08, 10:39 am.
              يبقى قلبي بذكرِ المكانِ شاغفٌ.. وان غبتُ عنه زمان

              Comment


              • #8
                أخوي الامير... يزاك الله ألف خير وعافية ... بالعكس ماقصرت وهالشئ علشان مايفتح للمنتدى باب من بعض الاخوة ويضايقون بعضهم... بالعكس التصاميم مرات اللي بدون أرواح وبسيطة تكون وااااااايد روعة وجميلة ... أنت من حقك تمنع هذا الشئ وعلى الأعضاء أنهم يتفهمون هذا الشئ .. إذا منع الشئ الواحد مايعاند ويماطل بل يأخذ الامر من باب التفهم والإقتناع...

                حنين الماضي...

                Comment


                • #9
                  [align=center]

                  للفائدة

                  حكم التصوير للشيخ الألباني رحمه الله
                  مفرغ من سلسلة فتاوى المدينة
                  قال الشيخ رحمه الله:
                  التفريق بين الصور اليدوية فيقال إنها حرام وبين الصورالفوتوغرافية ونحوِها فيقال إنها حلال بحجة أنها صورت بالآلة وما سمعتم من التعليل الفلسفي أنه حبس للظل لكن من الذي حبس هذا الظل هو هذا الإنسان الذي أُمر ونهي ، نهي عن التصوير وعن اقتناء الصور فلا يجوز للمسلم أن يفرق بين متماثلين فسواء كانت الصورة هي صورت باليد أو صورت بالآلة الفوتوغرافية فلا تخرج هذه الصورة التي صورت بالآلة الفوتوغرافية عن أنها صورت أيضا باليد ولولا عملية اليد الأولى والتي صنعت هذا الجهاز الحساس الدقيق ثم لولا عملية اليد الأخيرة في الضغط على الزر لما خرجت تلك الصورة ، فالحقيقة في اعتقادي وأنا جازم بما أقول أنو هذا من البلاء الذي أصيب – به -المسلمون اليوم في العصر الحاضر من التفريق بين المتماثلات من الأحكام الشرعية في الحكم فيقال هذا حرام لأنه باليد وهذا حلال لأنه بالآلة والنتيجة والثمرة واحدة ثم إنني لاحظت شيئا أول ما بدأت الصور الفوتوغرافية تنتشر بين الناس صدرت هناك فتوى في القاهرة بجواز هذه الصور الفوتوغرافية وبالتعليل المشار إليه ءانفا ثم سرت هذه الفتوى بين الناس كالنار في الهشيم ذلك لأنها وجدت هوى في نفوس الناس فسارعوا إليها وتمسكوا بها ثم استمرت هذه الفتوى تنتشر وتنتشر حتى تبنتها بعض المجلات الإسلامية الدينية والتي تهتم بإصلاح أحوال المسلمين وإقامة المجتمع الإسلامي كنواةٍ لإقامة الحكم الإسلامي العامّ في بلاد الإسلام وإذا بها مع الزمن تعود القهقرة فتستبيح الصور التي كانت تحرمها قبل أن تستبيح هذه الصور الفوتوغرافية فتتعاطى المجلات الدينية الآن الصور اليدوية أي أنها لم تكتفي باستباحة الصور الفوتوغرافية بل ضمت إلى ذلك أن أخذت تصور بعض الأشخاص وبعض الصور بالريشة ، بالدهان الأحمر والأخضر وما شابه ذلك فأين كنا وأين صِرنا كنا من قبل من قديم الزمان للعلماء قولان في التفريق بين الصور المجسَّمة والصور غير المجسَّمة فمنهم من يقول بالتحريم للجميع وهذا هو الصواب كما يدل عليه حديث عائشة في هتك الرسول عليه السلام للستارة ومنهم من يقول بأن التحريم خاص بالصور المجسَّمة وأَعلمُ بل قرأتُ في مجلة نور الإسلام التي كانت تحدث قبل خمسين سنة ثم حُوِّل اسمُها إلى مجلة الأزهر كان اسمُها من قبل نور الإسلام فنشر بعضُهم مقالا في التصوير واقتناء الصور وصنع الصور وتعرض للخلاف المعروف يومئذٍ بين العلماء وذهب الكاتب إلى تحريم الصور المجسَّمة وأعرض عن القول الذي هو الأصح في تحريم الصور سواء كانت مجسَّمة أو غير مجسَّمة مع ذالك من فتنة الشيطان لبني الإنسان لم يقنع بأنه أخذ القول الأيسر والأوسع على الناس وهو فقط القول بأن الصور المجسَّمة هي المحرمة لم يقنع بهذا بل فتح باباً من الإحتيال على هذا الحكم الشرعي فنقل عن بعض العلماء أن الصورة إذا غُيِّرت بحيث أنك إذا نظرت إليها تظن أنها لا تعيش فحينئذ تصبح الصورة حلالاً وذلك يقول هو من عند نفسه بأن يضع خط هكذا على الرقبة من الصورة فإذاً هذا الرأس مقطوع عن هذا الجسد إذاً الصورة هذه لا تعيش علماً بأن الصورة التي إذا غُيِّرت جاز هي إذا غُيِّرت معالمُها كما جاء في حديث عائشة وأم سلمة وغيرهما لمّا جبريل عليه السلام تأخر عن موعده مع النبي صلى الله عليه وسلم ثم جاء وأخبره بأنّا نحن معشر الملائكة لا ندخل بيتا فيه صورة أو كلب فانظر فإن في البيت سِتراً فيه صور رجال فأمُر فلتغير حتى تصير كهيئة الشجرة هذا التغيير أن تصبح الصورة كهيئة الشجرة هو التغيير الذي شرعه الرسول عليه السلام للناس للخلاص من إثم الصورة بل – لم - يزل بعض العلماء يغيرون من هذا التغيير ويغيرون حتى وصلوا إلى الخط فقالوا إذا ضُرب خط هكذا على الرقبة فالصورة حين ذاك لا تعيشُ ثم توسع هذا الكاتب فجاء بأمرٍ عجب قال وعلى هذا إذا كانت الصورة إذا تغيرت بحيث لا تعيشُ فيجوز ثم هو يفتي الفنان المزعوم فيقول وعلى هذا فيجوز للفنان أن ينحت ما يشاء من الأصنام ثم بعد ذلك ياتي إلى الرأس فيحفر فيه حُفيرة حتى تصل إلى الدماغ لأنه في هذه الصورة هذا الصنم لا يعيش فهو قد يكون خرج من محذور أنه صنع صورة مجسَّمة محرمة بأنه غيرها بأن نحت في رأسه هذه الحفيرة ثم قال ولأن هذا العمل قبيح في الفن فيجوز له أن يضع الباروكة ،الشعر المستعار على هذا الصنم فيظهر التمثال يعني من الناحية الفنية قطعة رائقة معجِبة جداً ومن الناحية الشرعية جاز لأنو فيه حفرة التي تحكم بأن هذا الجسد لوكان حياً لم يعش لم نزل المسلون يحتالون على أحكام الشريعة حتى وصلنا في هذا الزمان إلى مثل هذا التلاعب لكن استقر الأمر بعد أن صدرت فتوى بجواز صورة الفوتوغرافية على أنو الصور اليدوية محرمة ولكن ما لبث المسلمون وخاصّةُ المسلمين منهم وكتَّابُهم والموجهون منهم حتى امتلأت الجرائد والمجلات الدينية ليس بالصور الفوتوغرافية التي استباحوها علناً وإنما حتى بالصور اليدوية التي كانوا إلى عهد قريب يعلنون أنها هي المحرمة فقط ، وأنا أعتقد وهذا هو بيت القصيد من هذا الكلام أن تحريم الصور الفوتوغرافية مع أنها داخلة في عموم الأدلة الشرعية (لعن الله المصورين) ،(من صور صورةً كُلِّف أن ينفخ فيها الروح يوم القيامة وما هو بنافخ) مع بقاء هذه الأدلة عامة تشمل الصور الفوتوغرافية هذه فنقول بعد هذه التجربة يجب أن نقول بمنعها لأنها تعود بهم إلى استباح الصور التي كانوا من عهد قريب يقولون بأنها هي المحرمة ألا وهي الصور اليدوية لذلك لا ينبغي لمسلم أن يغتر بهذا التفريق لأنه تفريق شكلي والإسلام لا يعرف الشكليات أبداً ، الصورة التي تصور باليد فيها مضاهاة لخلق الله فيها فتنة لعباد الله نفس الصورة إذا صورت بالآلة الفوتوغرافية فيها نفس المفاسد التي وجدت في الصورة الأولى وحينئذ فأخشى ما أخشى أن يصيبنا ما أصاب بعض الأمم من قبلنا كما قال عليه الصلاة والسلام في حق اليهود (لعن الله اليهود حُرِّمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن اللهَ إذا حرم أكل شيءٍ حرم ثمنه) لعن الله اليهود حرمت عليهم الشحوم بنص القرءان الكريم (فبظلمٍ من الذين هادوا حرمنا عليهم طيباتٍ أحلت لهم) من هذه الطيبات الشحوم كانوا يذبحون الدابة الفارهة السمينة فأمرهم اللهُ عز وجل بعدل منه وانتقاماً لظلمهم وقتلهم للأنبياء بغير الحق أمرهم أن يلقوا الدهن أرضاً وأن يأكلوا اللحم الأحمر فقط فما صبروا على حكم الله هذا ، فماذا فعلوا احتالوا ، أخذوا الشحوم وضعوها في القدور وأوقدوا النار من تحتها فسالت وساخت وأخذت شكلاً ءاخر هو الشحم لا يزال هو هو بعينه لكن بزعمهم أن هذا الشحم أخذ شكلاً ءاخر إذاً هو يأخذ حكما ءاخر كان حراماً فصار حلالاً بزعمهم فلعنهم الرسول عليه السلام وقال لعن اللهُ اليهودَ حرمت عليهم الشحوم فجملوها ثم باعوها وأكلوا أثمانها وإن الله إذا حرم أكل شيءٍ حرم ثمنه أخشى أن يصيبنا ما أصاب أولئك هذه الصور محرمة لماذا ، صورت باليد، هذه حلال لأنها صورت بالآلة سبحان الله ، أولاً: صورتان متشابهتان لا فرق بين هذه وهذه كالشحم في صورته الأولى حينما قطعت من الدابة لا فرق بين هذا الشحم وبينه حينما دخله يد الصنع ، يد البشر حيث أساخه ، هذا حرام وهذا حرام فما الذي جعل هذه الصورة محرمة فقط دون تلك ، قضية شكلية قال سائل يقولون أن الصورة التي ترسم باليد قد ينقص منها بعض الشعارات أو بعض الملامح لكن الصورة الفوتوغرافية فهي حتى الشعرة التي خلقها الله له عليها لا تنقص كما خلقه الله فهي تصور خلقته كما خلقه الله فقال الشيخ رحمه الله هذا نحن نقول حجة عليهم فهذا مضاهاة لخلق الله أكثر من المضاهاة لخلق الله بالصورة اليدوية قال سائل فالإثم سواء فقال الشيخ نعم سواء بلا شك إلا ماضطررتم إليه قال سائل التيليفزيون فقال الشيخ رحمه الله التيليفزيون نفس الكلام قلنا نحن في ءاخر ما تكلمنا إلاّ الصور التي لابد منها كصور الهويات والجوازات ونحو ذلك فالتيليفزيون إذا وُضعت له برامج اجتمع على وضعها أهل العلم وليس أهل الصور والفن فقط وإنما أهل العلم ووافقوا على نشر بعض الصور التي لابد منها أنا أقول مثلاً لو نُشرَ صورةُ الكعبة ورجل عالم من أهل الفضل يطوف ويُسمع الناسَ ماذا يقول في أثناء الطواف إلى ءاخره وهكذا المناسك كلها فأنا أقول مثل هذه الصورة جائزة أن لم أقل واجبة لأنها أدعى في التعليم والإفادة من صور البنات الصغار التي أباحها الرسول عليه الصلاة والسلام إنما بحثُنا كله هو هذا التوسع الذي لم يَبق أمامه أي حد من الحدود وإباحة ذلك بمجرد القول أنو هذه صورة فوتوغرافية قال سائل يقول أحدهم يسمع لبعض المشائخ وإذا وردت بعض الأشياء الخبيثة نغلقه ولا يدري أطفاله بعده يفتحونه أو لا فقال الشيخ رحمه الله لا هذا صعب هذا من باب التعرض للفتنة بمحاولة يعني كسب واحد في المائة فيعني كما قال عليه السلام تماماً (ومن حامَ حولَ الحمى يوشِكُ أن يقعَ فيه) لا نرى دخول التيليفزيون اليوم في بيوت المسلمين أبدا.اهـ

                  [/align]
                  http://fadhl.net/

                  Comment


                  • #10
                    شو النتيجة الحين ..

                    نقدر نصمم تصاميم تحتوي على صور ولا ؟؟؟

                    حتى التصاميم الدعوية تحتوي على الصور ؟؟!!

                    في انتظار الرد ...
                    (( الكل يريدك لنفسه .. الا الله يريدك لنفسك ))

                    Comment


                    • #11

                      [align=center]
                      انا احتج

                      كل صورة في امارة التصوير الفوتوغرافي لازم تنشل اسوة بامارة الجرافيكس

                      اذا كان حكمكم عالصور ككل سواء للاوادم او البهايم

                      ::

                      ماعتقد الصور الشخصيه داخله في المشتبهات لان الانسان ماله دخل فيها مجرد فلاش
                      [/align]




                      Comment


                      • #12
                        أول شيء يعطيك العافيه اخويه بوعبدالله لأنك تركت للأعضاء مجال للنقاش
                        مع انك تقدر تتخذ القرار اللي يناسبك من دون ترجع أو تاخذ رأي حد
                        وهذا يحسب لك ((وأمرهم شورى بينهم))

                        اللي اعرفه
                        مايجوز استخدام الصور للعباده أو التعظيم
                        اما اننا نحتفظ بالصور للذكرى أو لأي غرض ثاني
                        مااعتقد فيه شيء
                        وبعدين دينا الاسلامي دين جميل ويسير ومافي داعي اننا نعقد الامور
                        مافي أجمل من صور الاطفال ليش الانسان يحرم نفسه من شوفة صور الأطفال
                        أو الطيور أو بعض الحيوانات الجميله

                        هذا رأي الشخصي

                        الله أعلم



                        Comment

                        Working...
                        X